Мегаобучалка Главная | О нас | Обратная связь


Порядковые числительные



2015-11-18 578 Обсуждений (0)
Порядковые числительные 0.00 из 5.00 0 оценок




أَسْمَاءُ العَدَدِ التَّرْتِيبِيَّةُ

 

1. Порядковые числительные до 10.

Числительное "первый" أَوَّلُ (множественное число: أَوَّلُونَ) в женском роде имеет форму أُولَى "первая" (множественное число: أُوَلُ). Например:

 

دَرْسٌ أَوَّلُ первый урок

مَحَطَّةٌ أُولَي первая станция

 

Порядковые числительные от 2 до 10 образуются от корня соответствующих числительных по формуле فَاعِلٌ:


мужской род:

ثَانٍ второй

ثَالِثٌ третий

رَابِعٌ четвёртый

خَامِسٌ пятый

سَادِسٌ шестой

سَابِعٌ седьмой

ثَامِنٌ восьмой

تَاسِعٌ девятый

عَاشِرٌ десятый

женский род:

ثَانِيَةٌ вторая

ثَالِثَةٌ третья

رَابِعَةٌ четвёртая

خَامِسَةٌ пятая

سَادِسَةٌ шестая

سَابِعَةٌ седьмая

ثَامِنَةٌ восьмая

تَاسِعَةٌ девятая

عَاشِرَةٌ десятая


Обратите внимание, что порядковое числительное سَادِسٌ "шестой" образуется от корня سَدَسَ "быть шестым".

Порядковые числительные до 10 ставятся после имени исчисляемого и согласуются с ним в роде, падеже и состоянии, то есть ведут себя как согласованные определения:

 

كِتَابٌ خَامِسٌ

Пятая книга (неопределенная)

اَلْكِتَابُ الْخَامِسُ

Пятая книга (определенная)

رَأَيْتُ كِتَابًا خَامِسًا

Я видел пятую книгу (неопределенная)

رَأَيْتُ الْكِتَابَ الْخَامِسَ

Я видел пятую книгу (определенная)

وَجَدْتُ هَذَا فِي كِتَابٍ خَامِسٍ

Я нашел это в пятой книге (неопределенная)

وَجَدْتُ هَذَا فِي الْكِتَابِ الْخَامِسِ

Я нашел это в пятой книге (определенная)

طَالِبَةٌ ثَالِثَةٌ

Третья студентка (неопределенная)

اَلطَّالِبَةُ الثَّالِثَةُ

Третья студентка (определенная)

رَأَيْتُ طَالِبَةً ثَالِثَةً

Я видел третью студентку (неопределенная)

رَأَيْتُ اَلطَّالِبَةَ اَلثَّالِثَةَ

Я видел третью студентку (определенная)

أَخَذْتُ الْكِتَابَ مِنَ طَالِبَةٍ ثَالِثَةٍ

Я взял книгу у третьей студентки (неопределенная)

أَخَذْتُ الْكِتَابَ مِنَ اَلطَّالِبَةِ الثَّالِثَةِ

Я взял книгу у третьей студентки (определенная)

Упражнения для закрепления

 

1) Переведите следующие словосочетания:


اَلْمَدْخَلُ الْأَوَّلُ __

اَلْمَرْحَلَةُ الْأُولَى ____

اَلْمُعَلِّمُ الثَّانِى ________

اَلْمُعَلِّمَةُ الثَّانِيَةُ ______

اَلنَّجْمُ الثَّالِثُ ________

اَلسَّمَاءُ الثَّالِثَةُ ________

اَلْفَرَسُ الرَّابِعُ _________

اَلشَّاةُ الرَّابِعَةُ _________

اَلْحِمَارُ الْخَامِسُ _

اَلْبَقَرَةُ الْخَامِسَةُ ____

اَلْقِطَارُ السَّادِسُ ___

اَلدَّبَّابَةُ السَّادِسَةُ ___

اَلْقِسْمُ السَّابِعُ _______

اَلْكُلِّيَّةُ السَّابِعَةُ ______

اَلْحَارِسُ الثَّامِنُ ____

اَلشِّرْكَةُ الثَّامِنَةُ __

اَلْبُسْتَانُ التَّاسِعُ _

اَلْجَامِعَةُ التَّاسِعَةُ _______________________________

اَلْحِزْبُ الْعَاشِرُ _

اَلصَّفْحَةُ الْعَاشِرَةُ _____________________________

بَابٌ أَوَّلُ ____________

حَرْبٌ أُولَى _______

عَمَلٌ ثَانٍ ____________

مُدَرِّسَةٌ ثَانِيَةٌ ______

دَفْتَرٌ ثَالِثٌ __________

لَجْنَةٌ ثَالِثَةٌ ___________

مَسْجِدٌ رَابِعٌ ______

حَدِيقَةٌ رَابِعَةٌ _____

مُؤْتَمَرٌ خَامِسٌ __

طَبِيبَةٌ خَامِسَةٌ ____

ضَابِطٌ سَادِسٌ _______

مُمَرِّضَةٌ سَادِسَةٌ ___

شَهْرٌ سَابِعٌ _____________

سَنَةٌ سَابِعَةٌ _____________

دُكَّانٌ ثَامِنٌ ____________

سَيَّارَةٌ ثَامِنَةٌ ___________

حَيٌّ تَاسِعٌ ______________

مَحَطَّةٌ تَاسِعَةٌ ________

مُبَارَاةٌ عَاشِرَةٌ ________

يَوْمٌ عَاشِرٌ ______________


2) Переведите следующие словосочетания на арабский язык:


первый студент________

второй мужчина ____

третья страна ____________

четвёртая мечеть ___

пятый дом ___________________

шестой мальчик _____

седьмой осёл ______________

восьмая тетрадь ______

девятый стол _____________

десятый инженер __

первая студентка ___

вторая женщина ____

третий город _____________

четвёртая школа ____

пятое дерево_______________

шестая девочка ________

седьмая курица _______

восьмая страница __

девятая роза _______________

десятая ученица _____


3) Переведите предложения на русский язык:

حَفَّظَنِي أَخِيَ الْكَبِيرُ السُّورَةَ الْأُولَى

________________________

قَرَأَتْ هَذَا الشِّعْرَ الطَّالِبَةُ الثَّانِيَةُ

________________________

حَجَزَ السَّائِحُ الْغُرْفَةَ فِي الْفُنْدُقِ الثَّالِثِ

________________________

قَتَلَ خَالِي ذِئْبًا رَابِعًا

________________________

أَلَّفَ أُسْتَاذٌ كِتَابًا خَامِسًا

________________________

كَتَبَ الْمُسَافِرُ إِلَى أُمِـهِ رِسَالَةً سَادِسَةً

________________________

تَفَرَّجْنَا الْيَوْمَ عَلَى الْمُبَارَاةِ السَّابِعَةِ

________________________

تُوُفِّيَ جَدِّي فِي الْيَوْمِ الثَّامِنِ مِنْ رَمَضَانَ

________________________

ذَبَحَ الرَّاعِي أَمْسِ خَرُوفًا تَاسِعًا

________________________

اِنْتَقَلَ مُحَمَّدٌ ﴿صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ﴾ إِلَى رَحْمَةِ اللهِ فِي السَّنَةِ الْعَاشِرَةِ

________________________

 

4) Переведите следующие предложения на арабский язык:

Мой младший брат живет с женой в первом доме

________________________

Кабинет директора на втором этаже

________________________

Я разговаривал сегодня с третьим офицером

________________________

 

Этот город – четвертая столица нашей страны

________________________

Мои сестры учились в пятой школе

________________________

Это шестой фильм в этом году

________________________

Мы разбили седьмое окно в нашем доме

________________________

Моя мама получила деньги в восьмом банке

________________________

Учительницы приехали на девятом автобусе

________________________

Арабские книги на пятой полке

________________________

 

*********

2. Порядковые числительные от 11 до 19.

Порядковые числительные от 11 до 19 схожи с соответствующими количественными числительными тем, что они также несклоняемы по флексии и огласуются фатхой в конце единиц и десяток. Причем десятки стоят в форме количественных, а единицы - в форме порядковых числительных. Десятки и единицы согласуются в роде с исчисляемым:


мужской род:

حَادِيَ عَشَرَ одиннадцатый

ثَانِىَ عَشَرَ двенадцатый

ثَالِثَ عَشَرَ тринадцатый

رَابِعَ عَشَرَ четырнадцатый

خَامِسَ عَشَرَ пятнадцатый

سَادِسَ عَشَرَ шестнадцатый

سَابِعَ عَشَرَ семнадцатый

ثَامِنَ عَشَرَ восемнадцатый

تَاسِعَ عَشَرَ девятнадцатый

женскийрод:

حَادِيَةَ عَشْرَةَ одиннадцатая

ثَانِيَةَ عَشْرَةَ двенадцатая

ثَالِثَةَ عَشْرَةَ тринадцатая

رَابِعَةَ عَشْرَةَ четырнадцатая

خَامِسَةَ عَشْرَةَ пятнадцатая

سَادِسَةَ عَشْرَةَ шестнадцатая

سَابِعَةَ عَشْرَةَ семнадцатая

ثَامِنَةَ عَشْرَة восемнадцатая

تَاسِعَةَ عَشْرَةَ девятнадцатая


Порядковые числительные от 11 до 19 оформляются как согласованные определения, то есть стоят после имени исчисляемого. Их единицы могут принимать определенный артикль. Например:

 

ضَابِطٌ خَامِسَ عَشَرَ

Пятнадцатый офицер (неопределенный)

اَلضَّابِطُ الْخَامِسَ عَشَرَ

Пятнадцатый офицер (определенная)

مَدْرَسَةٌ خَامِسَةَ عَشْرَةَ

Пятнадцатая школа (неопределенная)

اَلْمَدْرَسَةُ الْخَامِسَةَ عَشْرَةَ

Пятнадцатая школа (определенная)

Упражнения для закрепления

 

1) Переведите следующие словосочетания:


اَلْمَدْخَلُ الْحَادِيَ عَشَرَ _____________________

اَلْمَرْحَلَةُ الْحَادِيَةَ عَشْرَةَ ____________________

اَلْمُعَلِّمُ الثَّانِىَ عَشَرَ _____________________________

اَلْمُعَلِّمَةُ الثَّانِيَةَ عَشْرَةَ _________________________

اَلنَّجْمُ الثَّالِثَ عَشَرَ _____________________________

اَلشَّجَرَةُ الثَّالِثَةَ عَشْرَةَ ________________________

اَلْفَرَسُ الرَّابِعَ عَشَرَ _____________________________

اَلشَّاةُ الرَّابِعَةَ عَشْرَةَ ____________________________

اَلْحِمَارُ الْخَامِسَ عَشَرَ ______________________

اَلْبَقَرَةُ الْخَامِسَةَ عَشْرَةَ ______________________

اَلْقِطَارُ السَّادِسَ عَشَرَ ________________________

اَلدَّبَّابَةُ السَّادِسَةَ عَشْرَةَ _____________________

اَلْقِسْمُ السَّابِعَ عَشَرَ ____________________________

اَلْكُلِّيَّةُ السَّابِعَةَ عَشْرَةَ ________________________

اَلْحَارِسُ الثَّامِنَ عَشَرَ _________________________

اَلشِّرْكَةُ الثَّامِنَةَ عَشْرَةَ ________________________

اَلْبُسْتَانُ التَّاسِعَ عَشَرَ _________________________

اَلْجَامِعَةُ التَّاسِعَةَ عَشْرَةَ _____________________

بَابٌ حَادِيَ عَشَرَ ________________________________

أُغْنِيَةٌ حَادِيَةَ عَشْرَةَ _____________________________

عَمَلٌ ثَانِىَ عَشَرَ ___

مُدَرِّسَةٌ ثَانِيَةَ عَشْرَةَ _____________________________

دَفْتَرٌ ثَالِثَ عَشَرَ ___

لَجْنَةٌ ثَالِثَةَ عَشْرَةَ __

مَسْجِدٌ رَابِعَ عَشَرَ _______________________________

حَدِيقَةٌ رَابِعَةَ عَشْرَةَ ____________________________

مُؤْتَمَرٌ خَامِسَ عَشَرَ ___________________________

طَبِيبَةٌ خَامِسَةَ عَشْرَةَ ___________________________

ضَابِطٌ سَادِسَ عَشَرَ ___________________________

مُمَرِّضَةٌ سَادِسَةَ عَشْرَةَ________________________

يَوْمٌ سَابِعَ عَشَرَ _____

سَنَةٌ سَابِعَةَ عَشْرَةَ__

دُكَّانٌ ثَامِنَ عَشَرَ _

سَيَّارَةٌ ثَامِنَةَ عَشْرَةَ ______________________________

حَيٌّ تَاسِعَ عَشَرَ ___

مَحَطَّةٌ تَاسِعَةَ عَشْرَةَ ___________________________


 

2) Переведите следующие словосочетания на арабский язык:

 

одиннадцатый студент ____________________

двенадцатый мужчина _____________________

тринадцатая страна ____________________________

четырнадцатая мечеть ______________________

пятнадцатый дом __

шестнадцатый мальчик ___________________

семнадцатый осёл _

восемнадцатая тетрадь _____________________

девятнадцатый стол ____________________________

одиннадцатая студентка ________________

двенадцатая женщина ______________________

триннадцатая город ___________________________

четырнадцатая школа ______________________

пятнадцатое дерево______________________________

шестнадцатая девочка ______________________

семнадцатая курица ___________________________

восемнадцатая страница ________________

девятнадцатая роза _____________________________


 

3) Переведите предложения на русский язык:

طَرَقْتُ بَابَ الشَّقَّةِ الْحَادِيَةَ عَشْرَةََ

____________

كَتَبَتْ هَذَا الْإِنْشَاءَ الطَّالِبَةُ الثَّانِيَةَ عَشْرَةَ

____________

رَأَيْتُ أَبِي لِلْمَرَّةِ الْأَخِيرَةِ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثَ عَشَرَ مِنْ نُوفَمْبَرَ

____________

تَسَلَّمْتُ صَبَاحَ الْيَوْمِ طَرْدًا رَابِعَ عَشَرَ

____________

بَاعَ التَّاجِرُ فِي السُّوقِ قَمِيصًا خَامِسَ عَشَرَ

____________

غَرَسَ جَدِّي فِي الْبُسْتَانِ شَجَرَةً سَادِسَةَ عَشْرَةَ

____________

اِشْتَرَكَ فَرِيقُنَا الْيَوْمَ فِي الْمُسَابَقَةِ السَّابِعَةَ عَشْرَةَ

____________

صُنِعَتْ هَذِهِ السَّيَّارَةُ فِي الْمَصْنَعِ الثَّامِنَ عَشَرَ

____________

شَرَحَ الْيَوْمَ الشَّيْخُ حَدِيثًا تَاسِعَ عَشَرَ

____________

 

4) Переведите следующие предложения на арабский язык:

Наши родственники живут в одиннадцатом квартале

________________

Лифт остановился на двенадцатом этаже

________________

Я поехал в зоопарк на тринадцатом автобусе

________________

На этой улице находится четырнадцатая библиотека

________________

Мои родители учились в пятнадцатой школе с твоими родителями

________________

Это шестнадцатый дом в этой деревне

________________

Позавчера мы изготовили семнадцатую коробку

________________

Я постучал в восемнадцатую дверь

________________

Мы сошли с автобуса на девятнадцатой остановке

________________

 

 

*********

 

3. Порядковые числительные круглых десяток, сотен, тысяч подобны соответствующим количественным числительным. Они одинаковы для обоих родов и оформляются как согласованные определения, то есть ставятся после исчисляемого и согласуются с ним в состоянии (определенности или неопределенности). Они также склоняются по падежам. Например:

 

طَالِبٌ عِشْرُونَ Двадцатый студент (неопределенный)

اَلطَّالِبُ الْعِشْرُونَ Двадцатый студент (определенный)

طَالِبَةٌ ثَلاثُونَ Тридцатая студентка (неопределенная)

اَلطَّالِبَةُ الثَّلَاثُونَ Тридцатая студентка (определенная)

طَالِبٌ مِئَةٌ Сотый студент (неопределенный)

اَلطَّالِبُ الْمِئَةُ Сотый студент (определенный)

طَالِبَةٌ مِئَةٌ Сотая студентка (неопределенная)

اَلطَّالِبَةُ الْمِئَةُ Сотая студентка (определенная)

 

 

جَاءَ طَالِبٌ ثَلاَثُونَ (الرَّفْعُ)

Пришел тридцатый студент

(именительный падеж)

 

أَخَذْتُ الكُتُبَ مِنْ طَالِبٍ ثَلاَثِينَ (الْجَرُّ)

Я взял книги у тридцатого студента

(родительный падеж)

 

رَأَيْتُ طَالِباً ثَلاثِينَ (النَّصْبُ)

Я видел тридцатого студента

(винительный падеж)

 

 

Сложные порядковые числительные после 20 (21, 22, 23, 24...) образуются из круглых десяток (сотен, тысяч) и порядковых числительных до 9 (см. 1. пункт данной темы). Например:


мужской род:

أَوَّلُ وَعِشْرُونَ двадцать первый

ثَانٍ وَعِشْرُونَ двадцать второй

ثَالِثٌ وَعِشْرُونَ двадцать третий

رَابِعٌ وَعِشْرُونَ двадцать четвертый

خَامِسٌ وَعِشْرُونَ двадцать пятый

سَادِسٌ وَعِشْرُونَ двадцать шестой

سَابِعٌ وَعِشْرُونَ двадцать седьмой

ثَامِنٌ وَعِشْرُونَ двадцать восьмой

تَاسِعٌ وَعِشْرُونَ двадцать девятый

ثَلاَثُونَ тридцатый

أَوَّلُ وَثَلاَثُونَ тридцать первый

женскийрод:

أُولَى وَعِشْرُونَ двадцать первая

ثَانِيَةٌ وَعِشْرُونَ двадцать вторая

ثَالِثَةٌ وَعِشْرُونَ двадцать третья

رَابِعَةٌ وَعِشْرُونَ двадцать четвертая

خَامِسَةٌ وَعِشْرُونَ двадцать пятая

سَادِسَةٌ وَعِشْرُونَ двадцать шестая

سَابِعَةٌ وَعِشْرُونَ двадцать седьмая

ثَامِنَةٌ وَعِشْرُونَ двадцать восьмая

تَاسِعَةٌ وَعِشْرُونَ двадцать девятая

ثَلاَثُونَ тридцатая

أُولَى وَثَلاَثُونَ тридцатая первая


.........................

مِئَةٌ وَأَوَّلُ وَثَلاَثُونَ сто тридцать первый

مِئَةٌ وَأُولَى وَثَلاَثُونَ сто тридцатая первая

 

В состоянии определенности и единицы, и десятки (сотни, тысячи) подобных числительных принимают определенный артикль اَلْ. Например:

طَالِبٌ ثَالِثٌ وَعِشْرُونَ

Двадцатый третий студент (неопределенный)

اَلطَّالِبُ الثَّالِثُ وَالْعِشْرُونَ

Двадцатый третий студент (определенный)

طَالِبٌ مِئَةٌ وَثَالِثٌ وَعِشْرُونَ

Сто двадцать третий студент (неопределенный)

اَلطَّالِبُ الْمِئَةُ وَالثَّالِثُ وَالْعِشْرُونَ

Сто двадцать третий студент (определенный)

 

У сложных порядковых числительных все части (единицы, десятки, сотни) склоняются по пажежам. Например:

 

جَاءَ رَجُلٌ مِئَةٌ وَخَامِسٌ وعِشْرُونَ (الرَّفْعُ)

Пришел 125-ый мужчина (именительный падеж)

 

أَخَذْتُ الكُتُبَ مِنْ رَجُلٍ مِئَةٍ وَخَامِسٍ وَعِشْرِينَ (الْجَرُّ)

Я взял книги у 125-го мужчины (родительный падеж)

 

رَأَيْتُ رَجُلاً مِئَةً وَخَامِسًا وَعِشْرِينَ (النَّصْبُ)

Я видел 125-го мужчину (винительный падеж)

 

جَاءَتْ اِمْرأَةٌ مِئَةٌ وَخَامِسَةٌ وعِشْرُونَ

Пришла 125-ая женщина (именительный падеж)

 

أَخَذْتُ الكُتُبَ مِنْ اِمْرَأَةٍ مِئَةٍ وَخَامِسَةٍ وعِشْرِينَ (الْجَرُّ)

Я взял книги у 125-ой женщины (родительный падеж)

 

رَأَيْتُ اِمْرَأَةً مِئَةً وَخَامِسَةً وعِشْرِينَ (النَّصْبُ)

Я видел 125-ую женщину (винительный падеж)

 

Упражнения для закрепления

 

1) Переведите следующие словосочетания:


اَلْفَصْلُ الْعِشْرُونَ ___________

اَلْبنْكُ الْأَوَّلُ وَالْعِشْرُونَ _____________________________

اَلْبَدْلَةُ الْأُولَى وَالْعِشْرُونَ ___________________________

اَلْبَنْتَلُونُ الثَّانِي وَالْعِشْرُونَ ________________________

اَلسَّفِينَةُ الْثَّانِيَةُ وَالْعِشْرُونَ _________________________

اَلْبَحْرُ الثَّالِثُ وَالْعِشْرُونَ ___________________________

اَلْبُحَيْرَةُ الثَّالِثَةُ وَالْعِشْرُونَ _________________________

اَلْمَخْزَنُ الرَّابِعُ وَالْعِشْرُونَ _______________________

اَلْبَقَرَةُ الرَّابِعَةُ وَالْعِشْرُونَ ___________________________

اَْلْمَرْكَزُ الْخَامِسُ وَال



2015-11-18 578 Обсуждений (0)
Порядковые числительные 0.00 из 5.00 0 оценок









Обсуждение в статье: Порядковые числительные

Обсуждений еще не было, будьте первым... ↓↓↓

Отправить сообщение

Популярное:
Как построить свою речь (словесное оформление): При подготовке публичного выступления перед оратором возникает вопрос, как лучше словесно оформить свою...
Почему двоичная система счисления так распространена?: Каждая цифра должна быть как-то представлена на физическом носителе...
Модели организации как закрытой, открытой, частично открытой системы: Закрытая система имеет жесткие фиксированные границы, ее действия относительно независимы...



©2015-2024 megaobuchalka.ru Все материалы представленные на сайте исключительно с целью ознакомления читателями и не преследуют коммерческих целей или нарушение авторских прав. (578)

Почему 1285321 студент выбрали МегаОбучалку...

Система поиска информации

Мобильная версия сайта

Удобная навигация

Нет шокирующей рекламы



(0.012 сек.)