Мегаобучалка Главная | О нас | Обратная связь


Количественные числительные



2015-11-18 668 Обсуждений (0)
Количественные числительные 0.00 из 5.00 0 оценок




أَسْمَاءُ العَدَدِ الأَصْلِيَّة

1. Количественные числительные первого десятка (от 1 до 10).

 


Женский род:

وَاحِدَةٌ одна

اِثْنَتَانِ две

ثَلاَثَةٌ три

أَرْبَعَةٌ четыре

خَمْسَةٌ пять

سِتَّةٌ шесть

سَبْعَةٌ семь

ثَمَانِيَة ٌ восемь

تِسْعَة девять

عَشَرَةٌ десять

Мужской род:

وَاحِدٌ один

اِثْنَانِ два

ثَلاَثٌ три

أَرْبَعٌ четыре

خَمْسٌ пять

سِتٌّ шесть

سَبْعٌ семь

ثَمَانٍ восемь

تِسْعٌ девять

عَشْرٌ десять


Числительные وَاحِدٌ «один» и اِثْنَانِ «два» (وَاحِدةٌ «одна» اِثْنَتَانِ «две») ставятся после исчисляемого и, подобно прилагательным, полностью согласуются с ним:

 

جَاءَ طَالِبٌ وَاحِدٌ Пришел один студент

جَاءَتْ طَالِبَةٌ وَاحِدَةٌ Пришла одна студентка

رَأَيْتُ طَالِباً وَاحِداً Я видел одного студента

رَأَيْتُ طَالِبَةً وَاحِدَةً Я видел одну студентку

أَخَذْتُ الكِتَابَ مِنْ طَالِبٍ وَاحِدٍ Я взял книгу у одного студента

أَخَذْتُ الكِتَابَ مِنْ طَالِبَةٍ وَاحِدَةٍ Я взял книгу у одной студентки

جَاءَ طَالِبَانِ اِثْنَانِ Пришли два студента

جَاءَتْ طَالِبَتَانِ اِثْنَتَانِ Пришли две студентки

رَأَيْتُ طَالِبيْنِ اِثْنَيْنِ Я видел двух студентов

رَأَيْتُ طَالِبَتَيْنِ اِثْنَتَيْنِ Я видел двух студенток

أَخَذْتُ الكِتَابَ مِنْ طَالِبَيْنِ اِثْنَيْنِ Я взял книгу у двух студентов

أَخَذْتُ الكِتَابَ مِنْ طَالِبَتَيْنِ اِثْنَتَيْنِ Я взял книгу у двух студенток

 

Имена двойственного числа распознаются по окончанию -َانِ, так что числительные اِثْنَانِ «два» и اِثْنَتَانِ «две» ставятся только для подчеркивания двойственности.

Числительные от 3 до 10 образуют со своими исчисляемыми изафетное сочетание. Они склоняются по падежам и ставятся в роде, противоположном роду исчисляемого в единственном числе, а их исчисляемое ставится во множественном числе родительного падежа неопределенного состояния:

 

عِنْدِي ثَلاَثََةُ كُتُبٍ У меня три книги

قَرَأْتُ ثَلاَثَةَ كُتُبٍ Я прочитал три книги

وَجَدْتُ هَذَا فِي ثَلاَثَةِ كُتُبٍ Я нашел это в трех книгах

عِنْدِي ثَلاَثُ وَرَقَاتٍ У меня три бумаги

أَخَذْتُ ثَلاَثَ وَرَقَاتٍ Я взял три бумаги

وَجَدْتُ هَذَا فِي ثَلاَثِ وَرَقَاتٍ Я нашел это в трех бумагах

Упражнения для закрепления

1) Переведите следующие словосочетания на русский язык:


ثَلاَثَةُ بُيُوتٍ __________

رِثَلاَثُ بَنَاتٍ _______

أَرْبَعَةُ طُلاَّبٍ ________

أَرْبَعُ نِسَاءٍ _____________

خَمْسَةُ رِجَالٍ ______

سِتَّةُ مَسَاجِدَ ________

سَبْعَةُ حُرُوفٍ ______

ثَمَانِي طَالِبَاتٍ ____

تِسْعُ أُمَّهَاتٍ _________

عَشْرُ سُوَرٍ ____________

عَشَرَةُ مَفَاتِيحَ ______

رَجُلٌ وَاحِدٌ __________

رِجْلٌ وَاحِدَةٌ ________

جَرِيدَةٌ وَاحِدَةٌ _____

دَفْتَرَانِ اثْنَانِ _________

بِنْتَانِ اثْنَتَانِ ___________

خَمْسُ مَدَارِسَ ____

سِتُّ قَبَائِلَ ___________

سَبْعُ جَرَائِدَ __________

ثَمَانِيَةُ جِبَالٍ _________

تِسْعَةُ آبَاءٍ _____________

عَشْرُ تِلْمِيذَاتٍ ____


2) Переведите следующие словосочетания на арабский язык:


два дома________________

два студента_______

две горы________________

три мальчика____

четыре книги____

пять столов_________

шесть ручек________

семь учеников__

восемь инженеров________________________

девять братьев__

десять собак_______

два класса_____________

два глаза________________

две реки_________________

три девочки________

четыре газеты___

пять слов_______________

шесть студенток_____________________________

семь учительниц___________________________

восемь сестер_____

девять кошек_____

десять университетов________________


3) Переведите предложения на русский язык:

جَاءَ رَجُلٌ وَاحِدٌ وَثَلاَثُ نِسَاءٍ

________________

قَتَلَ حَمْزَةُ أَسَدَيْنِ اثْنَيْنِ

________________

دَرَسَ عَلِيٌّ اللُّغَةَ العَرَبِيَّةَ فِي ثَلاَثِ جَامِعَاتٍ

________________

زُرْتُ فِي سُورِيَا خَمْسَ مَدَارِسَ وَثَلاَثَةَ مَسَاجِدَ

________________

تَكَلَّمْتُ أَمْسِ مَعَ ثَلاَثَةِ مُهَنْدِسِينَ وَأَرْبَعِ مُدَرِّسَاتٍ

________________

سَمِعْتُ هَذَا الْخَبَرَ مِنْ عَشْرِ طَالِبَاتٍ

________________

حَفِظَتْ أُخْتُكَ ثَمَانِيَ سُوَرٍ وَحَفِظَ أَخُوكَ تِسْعَ سُوَرٍ

________________

قَرَأْتُ هَذَا الْكِتَابَ عَشْرَ سَاعَاتٍ

________________

 

4) Завершите перевод предложений на арабский язык:

Мы купили один дом и два сада

_ اِشْتَرَيْنَا

Ахмад просмотрел три книги и шесть журналов

____________ اِطَّلَعَ أَحْمَدُ عَلَى

У моего дяди три сына и три дочери

__ لِعَمِّي

Больного посетили три студента и три учительницы

_____________________ عَادَ الْمَرِيضَ

 

 

*******

2. Количественные числительные от 11 до 19.

Количественные числительные от 11 до 19 (кроме 12) являются несклоняемыми по флексии (см. гл. I, § 33) и огласуются фатхой без танвина в конце единиц и десяток:

мужской род:женский род:

одиннадцать أَحَدَ عَشَرَ إِحْدَى عَشْرَةَ

двенадцать اِثْنا عَشَرَ اِثْنَتَا عَشْرَةَ

тринадцать ثَلاثَةَ عَشَرَ ثَلاثَ عَشْرَةَ

четырнадцать أَرْبَعَةَ عَشَرَ أَرْبَعَ عَشْرَةَ

пятнадцать خَمْسَةَ عَشَرَ خَمْسَ عَشْرَةَ

шестнадцать سِتَّةَ عَشَرَ سِتَّ عَشْرَةَ

семнадцать سَبْعَةَ عَشَرَ سَبْعَ عَشْرَةَ

восемнадцать ثَمَانِيَةَ عَشَر ثَمَانِيَ عَشْرَةَ

девятнадцать تِسْعَةَ عَشَرَ تِسْعَ عَشْرَةَ

 

 

Исчисляемое числительных от 11 до 19 ставится в винительном падеже единственного числа неопределённого состояния. Десятки числительных от 13 до 19 ставятся в том же роде, что и имя исчисляемое, а единицы - в противоположном роде. Например:

جَاءَ خَمْسَةَ عَشَرَ طَالِباً Пришли 15 студентов

رَأَيْتُ خَمْسَةَ عَشَرَ طَالِباً Я видел 15 студентов

أَخَذْتُ الكُتُبَ مِنْ خَمْسَةَ عَشَرَ طَالِباً Я взял книги у 15 студентов

جَاءَ خَمْسَ عَشْرَةَ طَالِبَةً Пришли 15 студенток

رَأَيْتُ خَمْسَ عَشْرَةَ طَالِبَةً Я видел 15 студенток

أَخَذْتُ الكُتُبَ مِنْ خَمْسَ عَشْرَةََ طَالِبَةً Я взял книги у 15 студенток

 

В числительных 11 и 12 и единицы, и десятки ставятся в роде, соответствующем роду исчисляемого. Единицы числительного 12 изменяются по падежам подобно имени двойственного числа, являющемуся первым членом идафы:

 

جَاءَ أَحَدَ عَشَرَ طَالِباً Пришли 11 студентов

جَاءَ إِحْدَى عَشْرَةَ طَالِبَة Пришли 11 студенток

رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ طَالِباً Я видел 11 студентов

رَأَيْتُ اِِحْدَى عَشْرَةَ طَالِبَةً Я видел 11 студенток

أَخَذْتُ الكُتُبَ مِنْ أَحَدَ عَشَرَ طَالِباً Я взял книги у 11 студентов

أَخَذْتُ الكُتُبَ مِنْ اِحَدَى عَشْرَةَ طَالِبَةً Я взял книги у 11 студенток

جَاءَ اِثْنَا عَشَرَ طَالِباً Пришли 12 студентов

جَاءَ اَثْنَتَا عَشْرَةَ طَالِبَة Пришли 12 студенток

رَأَيْتُ اِثْنَتَيْ عَشَرَ طَالِباً Я видел 12 студентов

رَأَيْتُ اِِثْنَتَىْ عَشْرَةَ طَالِبَةً Я видел 12 студенток

أَخَذْتُ الكُتُبَ مِنْ اِثْنَيْ عَشَرَ طَالِباً Я взял книги у 12 студентов

أَخَذْتُ الكُتُبَ مِنْ اِثْنَتَيْ عَشْرَةَ طَالِبَةً Я взял книги у 12 студенток

 

 

Упражнения для закрепления

 

1) Переведите следующие словосочетания на русский язык:

 


أَحَدَ عَشَرَ وَلَدًا __________________

اِثْنَا عَشَرَ رَجُلاً __________________

ثَلاَثَةَ عَشَرَ طَائِرًا _______________

أَرْبَعَةَ عَشَرَ جُنْدِيًّا _____________

خَمْسَةَ عَشَرَ أَسَدًا ____________

سِتَّةَ عَشَرَ أُسْتَاذًا _______________

سَبْعَةَ عَشَرَ كِتَابًا _______________

ثَمَانِيَةَ عَشَرَ جَمَلاً ____________

تِسْعَةَ عَشَرَ ذِئْبًا _________________

إِحْدَى عَشْرَةَ بِنْتًا _____________

اِثْنَتَا عَشْرَةَ امْرَأَةً ________________

ثَلاَثَ عَشْرَةَ تِلْمِيذَةً ________

أَرْبَعَ عَشْرَةَ مُدَرِّسَةً __________

خَمْسَ عَشْرَةَ زَهْرَةً _________

سِتَّ عَشْرَةَ مُمَرِّضَةً ________

سَبْعَ عَشْرَةَ مَدْرَسَةً __________

ثَمَانِيَ عَشْرَةَ نَاقَةً ______________

تِسْعَ عَشْرَةَ بَطَّةً ________________


2) Переведите слова на арабский язык:

одиннадцать студентов ___________________

двенадцать мужчин ____________________________

тринадцать стран _

четырнадцать мечетей _____________________

пятнадцать домов _

шестнадцать мальчиков __________________

семнадцать ослов __

восемнадцать тетрадей ____________________

девятнадцать братьев ________________________

одиннадцать студенток ___________________

двенадцать женщин ___________________________

тринадцать городов ____________________________

четырнадцать школ ____________________________

пятнадцать деревьев __________________________

шестнадцать девочек _________________________

семнадцать кур _______

восемнадцать рук __

девятнадцать сестёр ____________________________


 

3) Переведите предложения на русский язык:

حَفِظَ السُّورَةَ أَحَدَ عَشَرَ تِلْمِيذًا

________________

قَرَأَتْ هَذَا الْكِتَابَ اِثْنَتَا عَشْرَةَ طَالِبَةً

________________

بَاتَ فِي هَذَا الْفُنْدُقِ ثَلاَثَةَ عَشَرَ سَائِحًا

________________

قَتَلَ الصَّائِدُ أَرْبَعَةَ عَشَرَ ذِئْبًا

________________

سَمِعْتُ هَذَا الْقَوْلَ مِنْ خَمْسَ عَشْرَةَ مُدَرِّسَةً

________________

كَتَبَ هَذِهِ الرِّسَالَةَ سِتَّةَ عَشَرَ رَجُلاً

________________

اِشْتَرَكَتْ فِي الْمُبَارَاةِ سَبْعَ عَشْرَةَ بِنْتًا

________________

أَقْرَضْتُ لِحَسَنٍ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ دُولاَرًا

________________

أَكَلَ الأَسَدُ تِسْعَ عَشْرَةَ شَاةً

________________

 

4) Завершите перевод предложений на арабский язык:

 

Эту статью подготовили одиннадцать учителей

أَعَدَّ هَذِهِ الْمَقَالَةَ

У Ахмада двенадцать кур и двенадцать петухов

لِأَحْمَدَ

Эту суру выучили четырнадцать студентов

حَفِظَ هَذِهِ السُّورَةَ

Я просмотрел сегодня пятнадцать газет

اِطَّلَعْتُ الْيَوْمَ عَلَى

На столе шестнадцать книг

عَلَى الْمَكْتَبِ

В этой деревне семнадцать машин

فِي هَذِهِ الْقَرْيَةِ

В этом городе восемнадцать домов

فِي هَذِهِ الْمَدِينَةِ

В этом упражнении девятнадцать новых слов

فِي هَذَا التَّمْرِينِ كَلِمَةً جَدِيدَةً

*********

 

3. Числительные, обозначающие круглые десятки (20, 30, 40, 50, 60, 70, 80, 90) имеют одну и ту же форму для обоих родов:

 

عِشْرُونَ двадцать

ثَلاَثُونَ тридцать

أَرْبَعُونَ сорок

خَمْسُونَ пятьдесят

سِتُّونَ шестьдесят

سَبْعُونَ семьдесят

ثَمَانُونَ восемьдесят

تِسْعُونَ девяносто

 

Эти числительные склоняются как имена целого множественного числа мужского

рода (جَمْعُ المُذَكَّرِ السَّالِم) (см. гл. II, § 31), а их исчисляемое ставится в винительном падеже единственного числа неопределённого состояния:

 

جَاءَ ثَلاَثُونَ طَالِباً (الرَّفْعُ)

Пришли тридцать студентов (именительный падеж)

أَخَذْتُ الكُتُبَ مِنْ ثَلاَثِينَ طَالِباً (الْجَرُّ)

Я взял книги у тридцати студентов (родительный падеж)

رَأَيْتُ ثَلاثِينَ طَالِباً (النَّصْبُ)

Я видел тридцать студентов (винительный падеж)

 

 

4. Количественные числительные от 21 до 99.

Единицы этих числительных (от 3 до 9) ставятся в роде, противоположном роду имени исчисляемого и склоняются по падежам:


женский род:

وَاحِدَةٌ وَعِشْرُونَ двадцать одна

اِثْنَتَانِ وَعِشْرُونَ двадцать две

ثَلاَثٌ وَعِشْرُونَ двадцать три

أَرْبَعٌ وَعِشْرُونَ двадцать четыре

خَمْسٌ وَعِشْرُونَ двадцать пять

سِتٌّ وَعِشْرُونَ двадцать шесть

سَبْعٌ وَعِشْرُونَ двадцать семь

ثَمَانٍ وَعِشْرُونَ двадцать восемь

تِسْعٌ وَعِشْرُونَ двадцать девять

ثَلاَثُونَ тридцать

 

 

мужской род

وَاحِدٌ وَعِشْرُونَ двадцать один

اِثْنَانِ وَعِشْرُونَ двадцать два

ثَلاَثَةٌ وَعِشْرُونَ двадцать три

أَرْبَعَةٌ وَعِشْرُونَ двадцать четыре

خَمْسَةٌ وَعِشْرُونَ двадцать пять

سِتَّةٌ وَعِشْرُونَ двадцать шесть

سَبْعَةٌ وَعِشْرُونَ двадцать семь

ثَمَانِيَةٌ وَعِشْرُونَ двадцать восемь

تِسْعَةٌ وَعِشْرُونَ двадцать девять

ثَلاَثُونَ тридцать


Их исчисляемое также ставится в винительном падеже единственного числа неопределённого состояния:

جَاءَ خَمْسَةٌ وعِشْرُونَ رَجُلاً Пришли 25 мужчин

رَأَيْتُ خَمْسَةً وَعِشْرِينَ رَجُلاً Я видел 25 мужчин

أَخَذْتُ الكُتُبَ مِنْ خَمْسَةٍ وَعِشْرِينَ رَجُلاً Я взял книги у 25 мужчин

جَاءَتْ خَمْسٌ وعِشْرُونَ اِمْرأَةً Пришли 25 женщин

أَخَذْتُ الكُتُبَ مِنْ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ اِمْرَأَةً Я взял книги у 25 женщин

رَأَيْتُ خَمْساً وَعِشْرِينَ اِمْرَأَةً Я видел 25 женщин

Упражнения для закрепления

 

1) Переведите следующие словосочетания на русский язык:

 


عِشْرُونَ مُسَدَّسًا _____________

ثَلاَثُونَ لاَعِبًا _____________________

أَرْبَعُونَ سَيْفًا ____________________

خَمْسُونَ جُنْدِيًّا _______________

سِتُّونَ أَسَدًا _______________________

سَبْعُونَ أُسْتَاذًا __________________

ثَمَانُونَ رُمْحًا ___________________

تِسْعُونَ جَمَلاً __________________

عِشْرُونَ وَرَقَةً __________________

ثَلاَثُونَ دَبَّابَةً _____________________

أَرْبَعُونَ امْرَأَةً ____________________

خَمْسُونَ تِلْمِيذَةً _____________

سِتُّونَ مُدَرِّسَةً __________________

سَبْعُونَ زَهْرَةً ____________________

ثَمَانُونَ خَرْطُوشَةً ___________

تِسْعُونَ مَدِينَةً ___________________


 

2) Переведите следующие словосочетания на арабский язык:

 


двадцать один студент _____________________

тридцать два мужчины ____________________

сорок три страны __

пятьдесят четыре мечети _______________

шестьдесят пять домов _____________________

семьдесят шесть мальчиков _________

восемьдесят семь ослов ____________________

девяноста восемь тетрадей ___________

двадцать одна студентка ________________

тридцать две женщины ___________________

сорок три города ___

пятьдесят четыре школы ________________

шестьдесят пять деревьев________________

семдесят шесть девочек ___________________

восемьдесят семь кур _________________________

девяноста восемь рук _________________________

 

3) Переведите предложения на русский язык:

حَفِظَ الشِّعْرَ عِشْرُونَ تِلْمِيذًا

________________

قَرَأَتْ هَذَا الْحَدِيثَ اِثْنَتَانِ وَعِشْرُونَ طَالِبَةً

________________

أَقَامَ فِي هَذَا الْفُنْدُقِ ثَلاَثَةٌ وَثَلاَثُونَ سَائِحًا

________________

قَتَلَ الصَّائِدُ عِشْرِينَ أَرْنَبًا

________________

سَمِعْتُ هَذَا الْخَبَرَ مِنْ خَمْسَةٍ وَأَرْبَعِينَ رَجُلاً

________________

رَأَى هَذِهِ الرِّسَالَةَ سِتَّةٌ وَخَمْسُونَ شَخْصاً

________________

اِشْتَرَكَتْ فِي الْمُسَابَقَةِ سَبْعٌ وَسَبْعُونَ فَتَاةً

________________

أَعْطَيْتُ حَسَنًا ثَمَانِيَةً وَثَمَانِينَ دُولاَرًا

________________

أَكَلَ الثَّعْلَبُ تِسْعًا وَتِسْعِينَ دَجَاجَةً

________________

4) Завершите перевод предложений на арабский язык:

Эту проект подготовил двадцать один ученый

أَعَدَّ هَذَا الْمَشْرُوعَ

У Ахмада тридцать две курицы и сорок три петуха

لِأَحْمَدَ

Этот хадис выучили пятьдесят четыре студента

حَفِظَ هَذَا الْحَدِيثَ

Я просмотрел сегодня шестьдесят пять газет

اِطَّلَعْتُ الْيَوْمَ عَلَى

На столе семьдесят шесть рублей

عَلَى الْمَكْتَبِ

В этой деревне восемьдесят семь машин

فِي هَذِهِ الْقَرْيَةِ

В этом городе девяносто восемь мечетей

فِي هَذِهِ الْمَدِينَةِ

В этом тексте девяносто девять новых слов

فِي هَذَا الْمَتْنِ كَلِمَةً جَدِيدَةً

*********

5) Количественные числительные от 100.

 

После круглых сотен и тысяч (100, 200, 300, 400, 500 ... 1000, 2000 и т. д.) имя исчисляемое ставится в родительном падеже единственного числа неопределённого состояния. При этом числительное и исчисляемое образуют идафу:



مِئَةُ رَجُلٍ وَمِئَةُ امْرَأَةٍ

100 мужчин и 100 женщин

مِئَتَا رَجُلٍ وَ مِئَتَا امْرَأَةٍ

200 мужчин и 200 женщин

ثَلاَثُمِئَةِ رَجُ 



2015-11-18 668 Обсуждений (0)
Количественные числительные 0.00 из 5.00 0 оценок









Обсуждение в статье: Количественные числительные

Обсуждений еще не было, будьте первым... ↓↓↓

Отправить сообщение

Популярное:
Почему двоичная система счисления так распространена?: Каждая цифра должна быть как-то представлена на физическом носителе...
Личность ребенка как объект и субъект в образовательной технологии: В настоящее время в России идет становление новой системы образования, ориентированного на вхождение...
Почему люди поддаются рекламе?: Только не надо искать ответы в качестве или количестве рекламы...



©2015-2024 megaobuchalka.ru Все материалы представленные на сайте исключительно с целью ознакомления читателями и не преследуют коммерческих целей или нарушение авторских прав. (668)

Почему 1285321 студент выбрали МегаОбучалку...

Система поиска информации

Мобильная версия сайта

Удобная навигация

Нет шокирующей рекламы



(0.054 сек.)